مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

Follow by Email

الاثنين، 25 أبريل، 2011

BMW X3 .. وجه أخر للعملاق البفارى

BMW X3 .. وجه أخر للعملاق البفارى

منذ ستة أعوام إنطلق الجيل الأول من المركبة النفعية متعددة المهام X3 ، ومنذ هذا الوقت وهذه المركبة تحتل مكانة متقدمة وسط فئتها برغم منافستها لعتاه كبار سواء أوربين أو أسياوين ، وفى خضم منافستها الشرسة أطبقت الشركة البفارية BMWالجيل الجديد كلياً من النفعية المتألقة X3 لتحسن أكثر واكثر من مكانتها وتقدم وجهاً جديداً للعملاق البفارى وسط تلك الفئة .

التصميم الخارجى للجيل الجديد من X3 اصبح اقل تعقيداً ولن اخالف رأى الكثيرين عندما اقول اقل حدة وربما اقل جمالاً من الجيل السابق فلقد إختفت كل تلك التفاصيل الحادة للجيل السابق وحلت مكانها لمسات أكثر هدوءاً سواء لتصميم المقدمة بعدما تغير شكل غطاء المحرك والمصد الأمامى بالإضافة إلى تغير تصميم المصابيح الأمامية مع تغير للشبكة الأمامية لتصبح أكثر لطافة من ذى قبل ، بمعنى أخر فى الجيل القديم كنت تدرك شعورك جهته مباشرة سواء بالإعجاب أو الرفض ولكن مع هذا الجيل وبهذا القدر الكبير من النعومة التصمسمة سيتأخر قرارك قليلاً ولكنه فى أغلب الأحول سيكون لصالح متوسطة X الجديدة ، أما عند الخلفية فواضح إستلهام خطوطها التصميمية من الصغيرة الجديدة X1 فهى تكاد تكون متطابقة معها برغم البروز الخلفى الواضح فى X3 2011 الجديدة ، أما الشكل الجانبى فأصبح اكثر إنسيابية من الجيل السابق بإعتمادة بعض الخطوط التصميمية من الشقيقة الكبرى X5 الجديدة .

المقصورة الداخلية لـ X3 2011 تم تغير تصميمها بصورة شبة كاملة فلقد نال هذا الجيل تابلوة افضل بكثير من الجيل السابق بخطوط متناسقة ونعومة أكثر وهو مزود بشاشة من الكريستال السائل بقياس 8.8 بوصة ومعدةّ لتشغيل صيغة HD العالية الدقه ، كما إستفادت المقصورة بإستخدام منصة بناء جديدة كلياً أكبر فى الحجم مما دفع مزيداً من المليمترات إلى الطول الأجمالى لهذا الجيل بمقدار 83 مم فيما زاد العرض بمقدار 28 مم والإرتفاع 12 مم وبالتالى زادت قاعدة العجلات لتصل إلى 2810 مم بزيادة قدرها 15 مم ، وبكل تأكيد فإن تلك المساحة الداخلية وبجانب التصميم الذكى للجيل الجديد من X3 يضمن لها قدرة إستيعابية كبيرة تترواح ما بين 550 لتر إلى 1600 لتر عند طى الصف الخلفى من المقاعد وهى القدرة الإستيعابية الأكبر فى فئتها كما تدعى BMW .

ويتم تسويق BMW X3 2011 الجديدة بصفى محركات مختلف اولهما سيتم إعتماده فى أسواق الولايات المتحدة وهو مكون من محركين بستة إسطوانات على صف واحد ، أول تلك المحركات سيكون مصدر قوة طراز X3 xDrive 28i وهو بسعة 3.0 لتر قادر على إخراج قوة حصانية تصل إلى 240 حصان عند 6600 دورة فى الدقيقة ، مع عزم تدويرى يصل إلى 312 نيوتن متر تقريباً ما بين 2600 و 3000 دورة فى الدقيقة ، ويكفى هذا العزم للإنطلاق من حالة الثبات حتى سرعة 100 كم / س فى 6.7 ثانية وهو بذلك اسرع بنصف ثانية عن طراز X3 30i السابق بناقل الحركة الأوتوماتيكى .

المحرك الثانى الخاص بالسوق الامريكى بنفس سعة المحرك السابق وهو الجيل الجديد من محركات BMW مزدوجة الشحن والمدعومة بنظام حقن مستمر ونظام تغير توقيت الصمامات إليكترونياً ، وهو محرك طراز X3 xDrive 35i وسيقوم بتوليد قوة 300 حصان عند 5800 دورة فى الدقيقة بالتوازى مع قدرته توليد عزم دوران يصل إلى 407 نيوتن متر ما بين 1200 حتى 5000 دورة فى الدقيقة مما يعطى قدرة تسارع حتى 100 كم / س فى 5.7 ثانية فقط مع تحديد السرعة القصوى إليكترونياً عند 250 كم / س عند إستخدام الحزمة الرياضية الإختيارية او 245 كم / س فى الطراز العادى .

فى اوروبا ستختلف الأمور قليلاً حيث سيظهر طراز X3 xDrive 20d والذى سيعتمد على محرك ديزل بسعة 2.0 ومكون من اربعة إسطوانات وتم تدعيمة بشاحن جبرى يقوم بترقية القوة حتى 184 حصان مع 340 نيوتن متر من عزم الدوران ، أما طراز القمة X3 xDrive 35i فى اوروبا فسيحمل بين جنابته نفس محرك الطراز الأمريكى مع إجراء بعض التعديلات فى وحدة التحكم الخاصة به حيث تم رفع معدل القوة الحصانية لتصل إلى 306 حصان مع تخفيض العزم ليكون 400 نيوتن متر ، وبالطبع الغرض الرئيسي من هذه التعديلات هى خفض معدل استهلاك الوقود الأمر الذى ينال اهمية قصوى فى السوق الأوروبى حيث من المقرر أن يستتهلك طراز X3 xDrive 35i ما يوازى 8.8 لتراً لكل 100 كم كمعدل متوسط لإستهلاك الوقود .


Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

0 التعليقات: on "BMW X3 .. وجه أخر للعملاق البفارى"

إرسال تعليق